صديقي المتخاذل الهارب

img

 

 

ديناصورات بشرية تحاول أن تعبش في كل العصور

 

صديقي المتخاذل  الهارب

 نواف عبود الفارس

 

صديقي هذا ياأخوان  كنت اظن إنه  :-

رجل  حر

رجل شجاع

رجل مواقف

فارس مقدام

 

وكنت أتابع  وأراقب أخباره  وتحركاته  وتصرفاته  وتردده وتيهانه  منذ شهرين  حيث إنه  اصبحت تصرفاته  غريبة  وكل  المحيطين  به  يتحدثون  عن تقلبه  وتلونه  في الفترة الأخيرة  بين مؤيد  أمام المؤيدين  ومعارض أمام المعارضين  .

 

ففي النصف الأول من الأزمة  كان يمثل دور  الوطنية  الحريص على وطنه وعلى وحدة وأمن وطنه  المدافع عن أبناء  شعبه  والرافض  لما يقوم به بعض المخربين  الذين  ركبوا على ظهور المتظاهرين السلميين.

 

وقد صدقناه  لدرجة إنني قد سامحته  على مامضى  ونسيت  كل ماأرتكبه بحقي من جرائم   في زمن  كان  هو  أحد رجالات النظام  وعندما  كان يبطش بأقرب الناس إليه  بأسم النظام  وإستغلالا لنفوذه بالدولة .

وأنا شخصيا  قد كتبت به المديح وانشدت به  الأشعار  وراهنت على إنه  الرجال  تظهر  معادنها  عند الشدائد  ولكن يبدوا  إن الأنتهازية  والوصولية  أمراض  لايشفى منها 

وفي الفترة  الأخيرة  بدات  اسمع من بعض  حاشيته  والمقربين  منه  بأنه بدأت تظهر عليه   علامات الأنسحاب التكتيكي  على طريقة إنسحابات الجيش الحر  التكتيكية

حيث إنه  بدا بأرسال  إشارات  غير مباشرة  إنه مغلوب  على أمره  وإنه لايستطيع أن يغير موقفه خوفا من المحاسبة أمام  أشخاص  هو يعلم من  هو وراءهم  وقد نجح بذلك ووصلت الأشارات  إلى من يهمه الأمر 

.

.

فبدأ  بلعب لعبة  مسك العصا  من الوسط  ومثل مايقول  ( رجالنا من الرعيل الأول )

إيد على الرحمن وإيد  على الشيطان

فتراه عند مايجتمع  مع معارض  يهاجم الدولة  وعندما يلتقي  بوطني مؤيد  يهاجم  المعارضة  ويقوم بفضح  جرائم العصابات المسلحة .

وقد قام بتهريب عائلته  إلى خارج سوريا  تمهيدا  لهذا اليوم  يوم العار  يوم الفضيحة  يوم  التعرية حتى من ورقة التوت.

.

.

صديقي هذا ياأخوان :-

كنت أختلف معه كثيرا  … ولكني كنت احترمه  لأنني  كنت أظن إنه رجل  شجاع مقدام  وصاحب مبدأ .. ولكنني وللأسف   إكتشفت اليوم  إن صديقي  هذا  إنسان إنتهازي  لايحب  إلا نفسه  ولا يهتم إلا  لنفسه  لأنه  هرب  بعد أن ورط  أهله وابناء بلدته  ووضعهم في موقف  محرج  وخطر  جدا 

نعم لقد فر وهرب كالفأر  مذعورا وترك خلفه أبناء جلدته و أبناء مدينته ليدفعوا ثمن إنتهازيته ووصوليته وجبنه بعد أن ورطهم  بمواقفه المتلونة  والمتذبذبة والأنتهازية  واللاأخلاقية

بعد  أن قبض  من النظام  الكثير  من المال وبعد أن وجد  إن المعسكر  الأخر يدفع   اكثر  وبفئة  الدولار واليورو .. فر بأتجاه  المعسكر الأخر

 

قد يقول  قائل  بأن كل إنسان يحب نفسه  فأرد عليه وأقول !

 

نعم  فالجبان يحب نفسه  فهو لذلك يحمي نفسه من الموت

 

والشجاع يحب نفسه  .. فهو لذلك يحب  حسن الأحدوثة  عنه  والمجد بعد موته  لأنه يطمح  بالصفقة الرابحة  التي سوف  يذكر  بها  , على إنه الفارس  المقدام الذي ضحى بحياته  من أجل القيم  والمبادئ  وحب الأوطان

ولذلك  يقول الشاعر  العربي :-

 

كن شجاعا  جرئ القلب

لاتعطي لعدوا دبرا

الجبان يموت في مكمنه

والشجاع كتب له طول العمرا

عزيز نفس خير من

خسيس  يعش  ذلا  وقهرا

 

صديقي هذا ياأخوان  :-

 

كان الوطن  بالنسبة له  بقرة حلوب  .. وقد حلب هذه البقرة  حتى نشف ضرعها , فبدأ ينظر  إلى بقرة  أخرى  حليبها  كثير جدا وكامل الدسم   دون  أن يهتم  أو يكترث  إذا كانت  البقرة الجديدة  حليبها يحمل جينات  الغدر والخيانة  وسوء الأخلاق .

 

صديقي هذا ياأخوان :-

تنكر لفضل  تلك  البقرة  ( الوطن )  التى شرب من حليبها  سواء بوجه حق أو بدون وجه حق

نعم  ياأخوان  صديقي هذا  منذ كان شابا  يانعا  تبنته هذه الدولة  وعلمته وربته  وأكرمته  ورفعت من قدره  وجعلت منه  مسئولا  يصول ويجول  وقلدته المناصب والرتب العسكرية  وقد  إستغل  هذه السلطة  ابشع إستغلال وسخرها  لخدمته  وخدمة  مصالح  عائلته  و إستقلها  لمآربه الشخصية  ولضرب  كل من يخالفه أو يقف ضد مصالحه الشخصية الضيقة  وحتى لو كان  هذا  الشخص من  اقاربه  أو ابناء عشيرته.

كما إنه إستقل هذه السلطة  لأذلال  وإهانة  كل من يعارضه  وإن كان  من اقاربه  وكثيرون هم  ضحاياها  وكثيرة هي جرائمه  بحق  أهله وأبناء عشيرته  وابناء منطقته

 

صديقي هذا ياأخوان  :-

هو أول من  شكل  ميليشيات  شعبية  من ابناء  بلدتنا  المغلوبة على امرها  – وقد قبض  مبالغ  كبيرة  من الدولة  وإستلم أسلحة  قام بتوزيعها  على هذه الميليشيات  لتمنع وتحارب المظاهرات السلمية  في مدينة البوكمال  وبلدة الجلاء

عندما كان النظام  يعده بمناصب  مستقبلا

وبعد أن أخطأ  الحسابات  وظن بأن  الكفة تميل  للجهة  الأخرى  إنقلب القلابي 

وفجأة أصبح  رجلا ثوريا ثائرا على نظام بائد  مجرم فاسد يقمع شعبه ويمنع الشعب من التعبير عن نفسه

كما  جاء بخطابه  على قناة الجزيرة  وأصبح  يعطي السوريون  دروسا  بالوطنية  والحكمة  وبناء الأوطان  والديمقراطية  والحرية  ومحاربة الفساد والمفسدين في الأرض ومحاربة الطائفية وتوحيد الصفوف .

وقد تفاجات والله  عندما  سمعت خطابه  من على منبر قناة الجزيرة   لأني  رأيت رجلا  أخر غير الرجل الذي عرفته  منذ سنين  وذقت على يديه الأمرين  لدرجة إنني  شككت بنفسي وبدات اسأل نفسي  هل يعقل  أن يكون  هذا الرجل  هو   نواف عبود الشيخ فارس

وهل  يمكن أن يتحدث  شخص  ديكتاتور  وظالم  عن الحرية ؟!

وهل يمكن أن يتحدث شخص فاسد حتى النخاع عن محاربة الفساد ؟!

وهل يمكن أن يتحدث شخص سارق لحقوق الشعب عن العدالة الأجتماعية ؟!

وهل يمكن أن يتحدث شخص سيئ الخلق  عن الفضائل الأخلاقية  ؟!

وهل يمكن أن يتحدث شخص  عن القمع والتنكيل  و هو خريج جامعات القمع والتنكيل  بأمتياز ؟!

 

صديقي هذا ياأخوان :-

اصبح بين ليلة وضحاها  نبيا مرسلا – حتى ظننت إني  أستمع  إلى  الفاروق  عمر بن الخطاب  أو خامس الخلفاء الراشدين  عمر بن عبدالعزيز  او العلامة ابن تيمية

 

وهنا أتوجه بسؤال  لصديقي :-

  أين  كنت  منذ  عام ونصف  هل كنت نائما  وأستيقظت فجأة  منذ أسبوع  على صوت  طلقات الرصاص  وعلمت منذ اسبوع فقط  بأنه هناك إنتفاضة وقمع  وتكميم  للأفواه  وإكتشفت  إن النظام الذي انت  صنيعته وجزء منه  نظام ظالم  فوقفت بوجه  النظام وأعترضت  وقدمت إستقالتك  إحتجاجا  على  طريقة  معالجة النظام  للأحداث  .. هل هذا ماتريد  أن تقوله لنا  وهل تظن  إننا  سذج  لهذه الدرجة  وهل تظن  بأننا سنسمح لك  أن تمثل  دور الثائر   وتطالب  بأسقاط  نظام  خدمته وأستفدت منه  منذ  نشأتك  وعندما وصلت  الى  ارذل العمر

تريد  أن تخرج منه  خروج مشرف على  ظهور  وأجساد وأشلاء  أبناء  وطنك  الذي خططت  انت  وشاركت  بقمعهم ؟!!!

لا ياصديقي ( ماحزرت )  لن  تكون  بطلا  أبدا  –  لأن الأبطال والثوار  لاتصنعهم  قطر وقناتها  الجزيرة  ولاتفرح  بوجودك بقطر  ولا تتمادى  لأنك  بالنسبة لهم  مجرد ورقة  يلعبونها  في وقت معين وزمان معين  ومن ثم يحرقونها  ويرمونها في سلة مهملات  الزمن .

.

.

أه ياصديقي  كم  تمنيت  أن لاتكون  نهايتك  بهذه الطريقة 

.

.

لقد  عشت  خائنا وظالما  لشعبك وأهلك وعشيرتك   –  وستموت  خائنا لوطنك

.

.

على العموم ياصديقي :-

إن أبناء عشيرة الدميم من أبناء العشائر العربية الأصيلة بتاريخها الزاهر بالمواقف الوطنية منذ قبل تشكيل الدولة السورية  وبها رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ( على يديك )  ومنهم من ينتظر ..

ولا يمثلها  نكرات خسيسة وعفنه مع احترامنا وتقديرنا لأبناء عشيرة الدميم المعروفون بشجاعتهم ومواقفهم  والتي عرفتها كافة عشائر عشائر دير الزور  بجميع أفخاذها وعوائلها

أما أنت  وامثالك  مثل عبدالحليم خدام  ورفعت أسد  فتاريخكم معروف  لدى الداني والقاصي ومهما  تجملتم  فلن  تغيروا شئ من الحقيقة  وهي ( إنكم مجرمون سفلة ) تلطخت أيديكم  بدماء السوريون

.

.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

عندما قال  سيأتي على الناس زمان سنوات خداعات ………….

.

.

واختم رسالتي هذه بالسؤال الموجه لصديقي نواف الفارس .. كم هو الثمن الذي استلمته أو قبضته من قطر  من اجل إخراج هذه التمثيلية أو المسرحية ؟

هل بقدر المبلغ الذ استلمته  من الدولة سابقا  من اجل ……………. ؟!

 

واللهم ارحم شهداء وطننا سوريا

وأحفظ شعبنا العظيم

وعشتم وعاشت سورية أبية

.

.

اخوكم

سالم العبدالله الدميمي

12.07.2012

 .

.

 ملاحظة : إلى أبناء عمومتي  من أبناء  مدينة الجلاء  ( الدميم ) لقد حكمكم هذه الأشكال  منذ الأستعمار التركي  ومرورا  بالأستعمار الفرنسي  ومرورا  بفترة الأنقلابات حتى 15 / 3 / 2011  وكانوا  يتلونون كالحرباء  فهم  مع المستعمر  لأن مصلحتهم معه  وهم مع الغازي لأن مصلحتهم معه وهم علمانيين مع العلماني  ومتدينين  مع المتدين  وشليتية  مع الشليتي  وهم على إستعداد أن يلبسوا  العمامة  ويتحولون  إلى أتباع  للسلف الصالح  لمجرد  أن يبقوا  متحكمين بكم  وبمصيركم

فهل ستقبلونهم بعد الأن وبعد  كل  ماحصل وكان ؟!!!

.

.

.

.

تنويه : المقصود بكلمة صديقي هو الدلالة  فإما صديقي  وأما  يانواف  فأيهم الأفضل ؟!

الكاتب سالم الدميمي

سالم الدميمي

كاتب وباحث – ناشط سياسي – مهتم بتقنية وتكنلوجيا المعلومات ( تصميم وبرمجيات )

مواضيع متعلقة

44 تعليق على “صديقي المتخاذل الهارب”

  1. الســــــــــــــــلام عليـــــــكم ورحمـــــة اللـــــــــه وبــركـــــــــاتــه…
    رغم خيـــانة الأقزام إلا أن هناك شئ إيجــابي في ذلك وهو أن لولا عمالة وخيانة أمثال هؤلاء لمـــاعرفنا أشخاصآ كاللآلئ أمثالكـ ياشيــخ أبوطلال..حما الله سوريا وحمالله قائد وجيش وشعب سوريا..

  2. كلام يذكرني بعمامك وخوالك العظماء
    اللذين يشهد لهم التاريخ على قول الحق ولا يخشون لومة لائم
    انت رجل

  3. موالية وشبيحة ويلي بدكن

    انا مو معارضة و شبيحة كمان بس هالحكي كلووووو عيب

    انو هلق تذكرتوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  4. لا تستطيع الاحرف ان تعبر عن مدى العار الذي ينتابني كوني دميمي جعلت من هذا الرجل قدوه لي في الكثير من شؤن الحياه ولاكن للأسف تبين ان قدوتنا من عبدت الدولار وانا لست مع مايقوم به النظام من قتل وتشريد ولاكن لا يمكن ان أخون بلدي مع صغار قطر لأني لا استطيع ان اوصدق بانه قد نشق عن الحكومه رأفتاً بالشعب السوري وهو من اكل حقوق أبناء عمومته قبل حقوق الشعب السوري وادعوه ان يتذكر بان هناك حيات وموت ورباً يمهل ولا يهمل ومهما جمع من المال لن يحمل معه منه شيئ الا ماأ نفق في سبيل الله

    تركض تلم فلوس كم رايد تعيش
    هو الكفن له جيب مثل الدشاديش

  5. ناصر المصلح اﻷطمش

    والله قلت اللي كنا نريد نقوله وكفيت ووفيت بغض النظر عن تفاصيل موقفك الشخصي من اﻷحداث اللي أنا مو مطلع عليه بس كلام جرئ وشجاع وفي الصميم ارجو من شبابنا انو لا يكونون محتارين ﻷن اﻷمور واضحة وطريق الحق واضح وطريق الباطل واضح وكل انسان عندو عقل يميز بيه بغض النظر عن مواقف ناس واضح المصلحية في مواقفهم حتى لو كانت ببغض النظر عن التركيبة عض الناس توليهم قدر من الاحترام أو الوﻻء الاجتماعي انا مع الدولة الوطنية القوية القادرة

    • الخال وأبن العم ناصر الأطمش
      موقفي الشخصي هو موقف كل مواطن محب لبلده رضع وشرب من مياه الفرات – انا مواطن سوري كنت اطالب بحقوق انا ومعي الكثيرين وكنا صادقين وأصحاب نية حسنة وقد تحقق لنا ماكنا نريده وبسلمية ومنذ بداية الأزمة بعد أن استجابت لطلباتنا الدولة فعدنا لبيوتنا وقررنا أن نبدا ونشارك بمسيرة الأصلاح والأنتقال السلمي للجمهورية السورية الجديدة ولكن للأسف هناك من قفز على على المطالب المحقة واصبح يطالب بالسلطة بالقوة غير مكترث بدمار البلد وتخريبها وإعادتها الى العصر الحجري ووضعوا قانونهم الذي يقول ان لم تكن معي فأنت ضدي وهذا مانرفضه وسنرفضه وسوف نحاربه ولن نسمح بأن يخطف بلدنا منا ولن نسمح أن تكون سوريا أداة للصهيونية والرجعية العربية يتحكمون بها عن بعد
      هذا هو موقفي أنا مع وطني سوريا الحر الأبي

      • ناصر المصلح اﻷطمش

        اخوي العزيز والله اني اتشرف فيك وبموقفك وانا كنت محبط جدا من الشي اللي صاير بس عاد لي التفاؤل لما أكدت لي وجود رجال واعين امثالك لديهم المبادئ لا تتجزأ وغير قابلة للتعديل حسب الموقف مثل صاحبنا اللي فل

    • نعم عزيزي لقد مدحته لأنني إنسان أحكم على الناس من مواقفها – ولأنني لاأعلم الغيب وأنا الأن أحكم عليه من خلال ماهو منظور وهو اخر شخص ممكن أن يمثل دور الثائر وانا حسب علمي أن الأزمة في سوريا وليس في قطر – فلو كان ثائرا لوقف وقفة رجل وقدم إستقالته ووقف على الأرض في سوريا وعلى ارض الفرات وواجه وطالب وأستغل علاقاته مع الدولة ووفر الكثير من الدماء ولكن أن يهرب ويفر تحت جنح الظلام وبعد عام ونصف فلا أعتقد بأن هذا الشخص يطلق عليه لقب ثائر – وهناك القاب كثيرة ممكن ان يوصف بها ولكن لقب ثائر ليس منها

  6. السلام عليكم
    سؤال لك شخصيا
    مارأيك بنظام بشار الاسد
    هل هو نظام دكتاتوري
    او نظام اصلاحي يخاف على مصالح البلد والمواطن
    نرجو منك الاجابه
    وشكرا لك

    • بالطبع هو نظام ديكتاتوري ومركزي – هذا لايختلف عليه إثنان – ولكنه الأن مستعد للأصلاح وإستجاب لطلبات الشعب وابدى إستعداده للحوار حتى الوصول إلى نظام ديمقراطي فلما لانحاوره ونعبر ببلدنا الى شط الأمان بدل ان يدمر بلدنا على رؤوسنا ونهيم على وجوهنا كلاجئين في الدول المجاورة ياعزيزي نحن اصبحنا لعبة بيد الأمم ولم يعد الموضوع خاص بنا بل اصبحنا كالكرة يلعب بنا الدول العظمى ودول الجوار والأقليم ويتساومون علينا ويبيعون بنا ويشترون مستقلين تشرذمنا وتناحرنا وإنشغالنا ببعضنا البعض ياأخي الرجولة ليس له زمان ومكان الرجولة في كل زمان وكل مكان فلما لانهدأ ونعطي فرصة ونلحق الكذاب الى باب الدار وإن لم نحصل على مانريد نعود مرة اخرى لنطالب فنحن شجعان وتأكد ياأخي بأن سوريا القديمة لن تعود ابدا مهما حصل مهما حصل مهما حصل وفي جميع الأحوال اصبحنا على ابواب سوريا جديدة ولكننا إذا استمرينا بهذه العقول سنخسر سوريا نهائيا ولن يكون هناك لاسوريا قديمة ولا سوريا جديدة
      ارجو ان اكون اجبتك على سؤالك وارجوا ان يكون جوابي شافيا .. وتقبل تحياتي

  7. صح لسانك ابن العم وانا من زمان متوقع نهايه خاينه لهرجل هذا الذي كان لايحب احد من ابناء قريته المسلخه ويستغل نفوذه في اطفاء نجم اي احد من ابناء عشيرته وقريته يلمع نجمه
    وكان يتلون مثل الحرباء
    للاسف يا ابو ايهم الكرامه لاتنشرا بالاموال فيعت كرامتك بالاموال
    كان لي مقوله عندا وقف ضد احد اقربائي
    اضع يدي بيد عامل تنظيفات ولا اضع يدي بيد نواف الفارس الخائن لاقربائه قبل الوطن والان جاء دور الوطن ليخونه

  8. ابوطلال انت صاحب وجهة نضر بس لمن تتكلم تكلم عن نفسك بس وانا متاكد ان ماعندك خمسه من قرايبك واتحداك انك تذكر خمس اشخاص وبعد انشقاق نواف نفديه باولادنا وارواحنا

    • أشكرك لأنك منحتني حرية التعبير واعترفت بحقي في التعبير عن وجهة نظري وعن نفسي وهذه هي الديمقراطية ولكن ارجو أن لاتقلل من شأني فأنا دميمي وإن لم يكن لي اقارب كما تقول فيكفيني ان تكون انت من اقاربي واشد بيك الظهر وأرجوا أن تبتعدوا عن هذه الأساليب وأن ترتقوا بأسلوب الحوار مع اطيب تحياتي

  9. نواف مايتشرف انه يكون من ابناء عمومته من يطعن بأخلاقه ونسبه وتاريخه المشرف لكل فرد من ابناء محافظة ديرالزور . والتاريخ يعيد نفسه نحن ابناء عمومه نواف الفارس الحقيقيون نتشرف بهذه البادره التي قام بها . ولا ننسى تاريخ اجداده المتمثل ب الشيخ كسار الصياح قائد ثورة البوكمال التي تحررت من الاستعمار الفرنسي قبل سنة من تحرير كامل سوريا. والان بإذن الله سوف نتحرر من الاحتلال الأسدي الحالي. وكل يعمل بأصلة.

    • عفوا اخ علي أنا لم اطعن بنسب نواف العبود لأنه إذا أطعن بنسبه فأنا أطعن بنفسي من ناحية النسب وأنا ومن منطلق شرف النسب يحزنني أنا ارى هذه التصرفات وهذه المواقف وأبو ايهم هو من وضع نفسه بهذا الموقف بعد أن ورط الدميم جميعا سواء بالمسلخة أو بالقرى الأخرى ومن ثم تركهم عراة بدون غطاء لاسياسي ولا امني وهم مكروهون من الكثيرين لذلك ارجوا أن تفهموا موقفي ودوافعي وأن لاتأخذكم العزة بالأثم ولا تحوروا معاني الكلمات على حسب ماتشتهون

  10. علي الصياح

    الاخ سالم :المحترم.
    اما من ناحية الغطاء الامني والسياسي فلايوجد خوف فهناك رجالات تقوم بالرد على اي تصرف من قبل النظام الاسدي المجرم
    اما من ناحية الوجدان والقيم: الم ترى ماذا فعل بشار ب نساء حمص واطفال درعا من اجرام بحق الانسانية الم يتحرك بك الشعور والعطف الانساني على هؤلاء .
    ادعوك بالاعتذار والرجوع عن موقفك هذا .

    • الأخ علي يشرفني أن اتناقش مع من يحمل اسلوب راقي بالنقاش – اما ردا على مشاركتك لايوجد إنسان يقبل بأي إعتداء على الانسانية وكلنا متأثرون بما يحدث بحمص وبكافة مناطق سوريا ولكن ماتقوله لايؤدي إلا وقف الجرائم من اي طرف كان بل يزيد من الفعل ورد الفعل والخاسر في جميع الأحوال هو الناس البسطاء الذين لاناقة لهم ولا جمل والذين يذهبون ضحايا بين طرفين يتعاركون على السلطة
      وأما بخصوص الأعتذار فليس انا من يطلب منه الأعتذار بل الأعتذار مطلوب من ابو ايهم لأن ماقام به سابقا وماقام به مؤخرا يسئ لمدينتنا ولأهلنا في كافة القرى وانت كما تعلم بأنه حتى كمال ناجي الفارس واللي هو عمه نواف تبرى من هذا الفعل وقال بأن هذا تصرف شخصي من نواف ونحن ليس لنا علاقة به وليس للعشيرة أي علاقة به – فما الذي جعل كمال واللي هو ابن شقيق نواف يذهب الى التلفزيون ويصرح بهذا التصريح إذا لم يكن هناك امر جلل ؟!! ارجوا أن تكون فهمت ماأقصده وتقبل تحياتي

  11. ابو طلال انت واحد متقلب كنت قبل الثورة مسوي نفسك معارضة وبعد الثورة طلع معدنك واحد شبيح وتتفاخر انك شبيح للاسف انك من الدميم وتتكلم عن شيوخك وعزوتك بس ما اعتب عليك
    وبخصوص إصلاحات البطة تبعك صارله سنة ونص إصلاحات قصف تشريد اغتصاب حتي المساجد لم تسلم منه انت اذا مافيك نخوة لعشيرتك يااخي علي الاقل انتخي لدينك للاسف للاسف انك تنتمي للدميم
    ملاحضة/ انا من اكبر المتضررين من الشيخ نواف ابو أيهم ومع ذلك رفعت راسي فيه 

    • نعم انا كنت معارضا … عندما كان الجميع مؤيدا وراضي وكنت مميزا بذلك الزمان زمن التسعينيات وكنت اقول لا عندما كنت انت وغيرك تخافون من قول كلمة لا … وهذه شهادة منك لي ولكن الأن المعارضة اصبحت شئ ثاني اصبحت فوضى وخراب ودمار ودماء ولايوجد بعلم السياسة مايجعلنا نعارض بهذه الطريقة وأنا لازلت معارضا ولكن لي اسلوبي الخاص بالمعارضة وسترى مستقبلا اصول المعارضة التى تنطلق من ان السياسة هي فن الممكن … وتقبل تحياتي

  12. اللهم احشر سالم مع من احب من البعثية والنصيرية…بل احشره مع حبيب قلبه بثار البطة
    وصب قهوة يا عجي…….تامر ياعمي الشيخ

    • السيد صافي اود أن اعلمك بأنك بسخافاتك هذه لاتسئ لي بل تسئ لنفسك وتجعل من نفسك اضحوكة لكل من يقرا ماتخطه يداك … وذلك للعلم

  13. تصريح خاص
    للسيد كمال ناجي الفارس
    صرح السيد كمال ناجي الفارس ابن شقيق السفير السوري في العراق المنشق بالتالي
    نشرت وكالة سانا بيانا صادرا
    عن الشيخ كمال الفارس الجراح، شيخ عشيرة الدميم من قبيلة العقيدات من مدينة البوكمال، جاء فيه “سمعنا عبر الاذاعات المغرضة الليلة الماضية عن انشقاق السفير نواف الفارس عن الوطن الام سوريا الحبيبة”، مؤكدا ان العشيرة تعتبر ان هذا “التصرف الذي قام به السفير نواف الفارس هو تصرف شخصي” ولا يمثل العشيرة مؤكدا ان “عشيرة الدميم تؤمن بحل القضية السورية بحلول داخلية وعلى طاولة المفاوضات والحوار”ويؤكد على ان الدميم رجال بناء بالوطن ويرفضون اي تدخل خارجي بشئون سورية
    انتهى التصريح

  14. الاخ سالم: اما عن ابو ايهم فهو ليس بحاجه الى مال ومناصب
    وفي المقابلة اليوم مع قناة الجزيرة قال انه مع الشعب من بداية الامر واستغل مناصبه قبل الثورة وخلالها بخدمة المجتمع ومساعدة الناس بكل الوسائل وكان سبب في عدم قصف مدينة البوكمال من قبل جيش الاسد
    لم يمنع مظاهرات وقال للناس تظاهروا وانا معكم ولكن بدون تخريب وكلامي هذا على مسؤوليتي الشخصية واتحاسب عليه من قبل الحكومة . وكان له الفضل بعد الله في اخراج الكثير من المعتقلين من قبل امن النظام.
    ارجوا منك قول الحقيقة وايصالها للناس بما ان لك قراء كثيرون يستفيدون من افكارك……

  15. ياجماعة اركدو شوية وخففوا اللعب وأرتقوا باأسلوب الحوار ونقول لكم بالفصحى
    .
    ألاَ لاَ يَجْهَلْنَ أَحَدٌ عَلَيْنا فَنَجْهَلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِينا
    .
    وبالشاوي لاتستفزونا وتخرجونا عن طورنا ونضطر نسولف الـمـنــاجــيــــــد

    احترمونا نحترمكم

  16. زمان الشقلبة

    يبدوا إنه هناك مشكلة بالمفاهيم والمقاييس حيث إنه في هذا الزمن اصبحت الخيانة وجهت نظر – ويبدوا إن دماء الشهداء الطاهرة التى سالت على أرض سوريا وكل الدمار الذي حصل في سوريا
    من أجل التغيير ومن اجل الوصول الى نظام ديمقراطي برلماني كل ذلك قد ذهب هباء منثور وسوف نعود الى المربع الأول يعني سيكون شرارنا ومجرمينا في سوريا القديمة هم أنفسهم
    خــيــارنا في ســـوريا الجديدة
    لذلك فإنني ادعوا كل من يتفق معي وكل من يؤمن بما اقوله .. ومن كل الذين يملكون مايكفي من الوعي الفكري للحوار للتواصل معي ومراسلتي على الأيميل الذي بالأسفل وأرجوا من كل من يرغب بالحوار الجاد أن يرسل لي رسالة على هذا الأيميل يذكر بها اسمه ومن أي محافظة في سوريا وأين يقيم في الوقت الحالي ورقم هاتفه إذا أمكن للتواصل عبر خدمة الواتسب وذلك لمناقشة مايدور في بلدنا سوريا ومحافظاتنا ومدننا وقرانا وشوارعنا فقد نصل الى مشروع سياسي ينظم أفكارنا ومانؤمن به من أفكار ومبادئ ومنطلقات

    كما إنه لامانع من التواصل مع من يختلف معي من المثقفين وأصحاب الفكر والعقلاء – ولا مكان للغوغاء والشتامون والطائفيون

    والسلام عليكم

    اخوكم
    سالم العبدالله الدميمي
    أبوطـــلال
    s@salemka.com

  17. الاخ العزيز سالم انت تضيع وقتك في الرد على بعض الترهات ومن اشخاص نحن كأفراد عشيره نعرف مستواهم التعليمي ونعرف ان أقصى ما يعرفونه هو ماتمليه عليهم القنوات الفضائيه او ما تمليه عليهم عصبيتهم التي تبين انها ليست للقبيله ولكن لشخص اثر علينا نحن كعشيره (هل تعتقد ان احد ما في الكون عاد يثق باي شخص دميمي بعد الذي فعله نواف بأقاربه وحتى مع النظام الذي ضل معه اربعين سنه( بغض النظر عن موقفنا من النظام) ،اعتقد ان نواف فقد قيمته كشخصيه عشائريه لها مكانتها بتخليه عن مبادئه (حتى لو كان هناك تباين في صحتها) واخيرا في عندنا مثل يقول (ابو زيد ما عاف ربعه) بس الظاهر ان اللي كنا نعتقد إنه ابو زيد ما طلع ابو زيد طلع ابو رغال
    مثل الذي خان بلده وباع وطنه كمثل الذي يطعم اللصوص من بيت والده فلا ابوه يسامحه ولا اللصوص يكافؤونه

    • انت ياسيد عشيرة الدميم شكلك ماتفهم شيء بالسياسه وماتعرف غير انك تجامل وتنافق لسالم وزيد وعبيد والي يسمعك تتكلم عن المستوى التعليمي يقول انك خبير في صناعة القنبله الذريه والبيولوجيه وبنسبه لنواف انت تعلم عز المعرفه انه عاش طيلة عمره في خدمة ابناء عشيرته وقبيلته وحتى من غير قبيلته والتاريخ يشهد له بذلك وانت وربعك خليكم عايشين بحقدكم ونجاستكم لان هذا الشيء يجري في عروقكم فهذا شيء وراثي ماله طب الله يجيرنه من ما ابتلاكم

  18. بسم الله والحمد لله
    في كل مناطق سوريه هناك ظباط كبار وكثيرون لماذا لا يوجد في الجلاء الا ضابط ومسؤل واحد اريد جواب
    الثائر الكبير الشهيد كسار عندما قاد الثوره هل قادها وهو خارج سوريه ام كان اول المتضررين من الحتلال الفرنسي
    هل الثائر الجديد من المتضررين من الحتلال الاسدي كما تقولون ام هو المستفيد الوحيد منه
    لماذا عندما استلمت انظف حكومه بتاريخ سوريه بقيادة رياض حجاب حصل الانشقاق هل هناك خلاف بين الثائر الجديد ورئيس الحكومه الجديد اريد جواب
    لماذا قطر بالذات هل قطر هي الدوله الوحيده
    لماذ قناة الجزيره حصرياً من خصها بالبيانات وهي معروفا بعدائها لشعب السوري ام هي راعيت الانشقاقات في سوريه
    أليس الاحرى بالثائر الجديد ان يبقى في سوريه بعد ان يقدم استقاله رسميه دون ان يعطي المجال لأعداء سوريه بالنيل منها ودون ان يتسبب بالمضره لأبناء عمومته اضن الاجابه على كل هذه الاتسائلات هي تتلخص بحب السلطه والمال وعندما احس الثائر الجديد بانه بدأ يفقدها بدأ في البحث في مكان اخر

  19. نواف الفارس لايمثلني

    صدمة
    شيخ بينا أبناء قبيلتةِ
    ضابط برتبة عالية
    شخصية سياسية مرموقة
    له محبين من درعا والقنيطرة اللتي كان على رأس مجلس محافظتها
    إلى البوكمال اللتي هي مسقط رأسه.
    بل إلى بغداد اللتي كان ممثلاًً لوطنهِ فيها.
    في كل تلك الرقعة الواسعة الشاسعة كان له صيت وقدر كبير وحشمة وإحترام.
    تنقلب الموازين في اللحظة اللتي تأكدنا فيها أن صاحب تلك المكانة قد تخلى عن أدنى مايمكن لشخص بمكانته أن يحافظ عليه من مواقف وطنية.
    فالحب أصبح كرهاً وأولهم أنا
    والأحترام أصبح إزدراء
    والضابط أصبح خائن
    والشيخ تخلى عن أبناء عشيرته اللذين آثروه على أنفسهم وتركوه ينتقي من اراضيهم أخصبها
    ومن كل ماأشتهته نفسه
    وتخلى عن نظام طالما كان له مكاناً مرموقاً بينهم.
    والأدهى من كل هذا واللذي ترك أثراً سلبياً في أنفسنا
    أنه ذهب ألى ألد عدو للشعب السوري
    وأعلن أنشقاقه على أخبث منبر وأقذر منبر وأتفه منبر للعهر الإعلامي.
    غضبنا على ظهوره على الخنزيرة أكبر من غضبنا على موضوع الخيانة أساساً
    لايمكن للأحرف ولا الكلمات ولا الصفحات أن تعبر عما يجول في خاطري من أستياء لهذا الموقف اللذي صدم الجميع.
    والله المستعان.

  20. شرايكم بانشقاق الطيار متاثر با السفير السوري نواف الفارس
    عفوا السفير السوري سابقا – وقائد الثوره حاليآ – والرئيس السوري مستقبلآ – انشاء رب العباد

    • ههههههههه
      رئيس سوريا مرة واحدة
      هذا معناته أنا ومعاي الشباب راح نصير لاجئون سياسيون خارج سوريا او بالمعتقلات

  21. الاخ ابو طلال المحترم:

    راح امصخها واقول للمتجادلين اركدوا وشوفوا مصالحكم وتركوا السياسة لغيرنا نحن كمنطقة نائية ليس لنا تأثر كبير على احداث سوريا ولكن الرمد افضل من العمى .
    يوجد بهذا النقاش نوع من الإنتقام والثأر من الماضي وتقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة واقتربنا الى مايسمى ب الأنانية والتعصب المجتمعي القبلي العرقي .

    ‏(‏ ملاحظة: ارسلك لك ايميل برقم هاتفي للتواصل على الوتساب اذا امكن )

    • اخي علي لاتبخس نفسك حقها – فأنت لوحدك لن يكون لك تأثير وهذا صحيح – ولكن عندما نتوحد ونضع أيدينا بأيدي بعض نستطيع أن نشكل جناح سياسي معارض بسلمية وبدون عنف ونستطيع مخاطبة أعلى جهة وأكبر رأس ونجبره على أن يستمع لنا ونستطيع أن نضع لنا بصمة على الساحة السياسية في سوريا ونفهم الأخرين الذين ينظرون لنا على إننا منطقة نائية ومتخلفين وهمجيين بأننا لدينا مثقفين وعقلاء واصحاب مواقف
      ملاحظة : رسالتك وصلت وسارد عليك قريبا

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوتي الأعزاء أصدقائي الافتراضيون الكرماء
    ماذا تقولون وبماذا تتحدثون والله إني أحسبكم تهرفون بما لاتعرفون
    أوجه كلمتي لأخي الفاضل سالم ومن تبعه من التبّاعون ولا اقول (التابعون) لبعض التحفظات.
    ياأصدقائي أنا أحترم وجهة نظركم واقدرها ليس لأنها على حق ولكن لأن قائلها بشر والبشر خطائون كما أعرف وتعرفون
    ولذلك لن ألومكم على ذلك ولكن سأقدم لكم نصيحة مجانية .
    أقول لكم أرفعوا رؤسكم عن موضع أقدامكم وانظروا من حولكم وشاهدوا ماذا يحدث أنا أعتقد بأنكم تستطيعون رفع رؤوسكم ولكن لاتريدون لكي لاتروا مالاتريدون رؤيته. وللحديث بقية إن أبقاني الله

    • اخي ( دميمي شريف )
      رأيك نعتبره وجهة نظر ونحترمه ولكن لانقبل منك ومن غيرك أن تسفه ارائنا وتصفنا بصفات أنا وكل من شارك بالرد على هذا الموضوع أكبر وارفع من أن نكون ( تباع ) بل نحن اصحاب مواقف وأراء وقناعات وهذا حقنا – وتقبل تحياتي

  23. بوكمالي غيور

    الأستاذ أبو طلال الموقر
    في البداية هل تسمح لي بمخاطبتك بأخي وهذا شرف لي
    أخي ابوطلال من حسن حظي ومن محاسن الصدف أنني تعرفت على إنسان رائع مثلك بهذا الوقت العصيب الذي يمر به وطننا الغالي وتابعت مقالاتك وردودك وأهنئك على شجاعتك وذكائك (اللهم لاحسد)
    عزيزي ابو طلال : أقسم بالله العظيم أنني أحس بأنك تكتب وتناقش وترد بالنيابة عني وأكثر من ذلك افكارك وأفكاري توأم وكم تمنيت أن أعطي رأيي بنفس مواضيعك والحمد لله الآن اطمئن قلبي بأن الله تعالى ارسلك تنوب عني وعن أمثالي بكل مايحصل بسوريا الحبيبة
    أخي العزيز أبو طلال: أزيدك علماً بأن في مدينتنا البوكمال آلاف بل عشرات الألاف من الشباب لايستطيعون أو بالأحرى يخافون أن يعطوا آرائهم بصراحة بما يحدث بسوريا
    صدقني ياعزيزي بأننا اصبحنا نخاف من خيالنا واقسم بالله العظيم سمعت من مئات الشباب يقولون ياليت بقينا على المخابرات والمخبرين فأسوء احتمال تعذيب وسجن ولكن نعرف في النهاية سنخرج ونرجع لأهلنا أما الآن ياعزيزي من يقول أنا ضد التخريب فمصيره الخطف إما فدية مئات الألاف أو القتل ، هل اصبح برأيي المسلحين التخريب اسم للثورة؟؟؟؟ وهل يعني أن الثورة تخريب؟؟؟
    الشكوى لغير الله مذلة ياأخي اصبحنا نُحارب ونشتم ونهدد بالقتل وبالخطف إذا خرجت مظاهرة ولم نخرج فيها
    أنا من الأوائل اللذين خرجوا من اول مظاهرة أطالب بالاصلاح والقضاء على الفساد حتى يوم الجمعة المشؤومة عندما هجموا على مخفر البوكمال وعلى بيت مدير منطقة البوكمال الذي كان باعتراف اهالي البوكمال بأنه يقف بوجه كل من يريد الاساءة للبوكمال ومن اعلى سلطة في المحافظة وكلمته المشهورة لكل مسؤول ( البوكمال بلدي وسكانها اهلي وأنا سأتكفل بهم) بعد كل هذه المواقف هجموا على المنطقة وكتفوا مدير المنطقة ووضعوا السكين على رقبته وهددوه بالقتل اذا لم يخبرهم بمكان السلاح وأخبرهم مجبراً وياليتهم اكتفوا بسرقة السلاح سرقوا 25 بارودة روسيا و حرقوا المخفر ودخلوا على منزل مدير المنطقة وضربوا عائلته ومن بينهم ابنته المشلولة وسرقوا كل شي بالمنزل ومن ثم حرقوا المنزل ولم تنفع اصوات بعض الشباب التي كانت تحاول أن تمنعهم من هذا العمل المشين ،وأيقنت من تلك اللحظة بأن مايحدث ليس بثورة وانما تخريب وتدمير بأوامر خارجية وقررت بل واقسمت بأنني لن أخرج بمظاهرة بعد الذي حصل
    وبدأت الشتائم والتهديدات بالقتل وبالحرق وبالخطف لكل من أدرك بأن الذي يحصل بأنه تخريب وليس مطالبة بالحرية والتزمت الأكثرية وأنا منهم منازلها بعد انتهاء الدوام والسكوت عن الصح والخطأ، وياليت ارتحنا أو خلصنا أصبح الشعار الذي اطلقت عليه اسم (المذهب التكساسي ) من ليس منا فهو ضدنا لاحولة ولاقوة الابالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل
    صدقني ياأخي هذا غيض من فيض ولو يسمح لي الوقت لأخبرتك بأمور يندى لها الجبين لاتكفيها اسابيع من الوقت
    وفي ختام كلامي تقبل مني فائق تحياتي وتقديري واحترامي لك ولكل الشرفاء اللذين يضعون مصلحة بلدهم فوق كل الاعتبارات وفقك الله ودمت فخراً للشباب الواعي المثقف الغيور

    • أخي وجاري وأبن عمي
      إنه لشرف لي أن يكون لي اخ وشريك بالوطن مثلك صاحب موقف ومبدأ ثابت لايغيره بالتهديد والوعيد ولايرضخ للأرهاب الفكري .
      أخي ابن البوكمال
      نعم اعلم ماتعانيه وماعانيناه جميعا من ظلم وتشكيك بالنيات من بعض ابناء جلدتنا وابناء عمومتنا واخوتنا في البوكمال وقراها وحتى مدينتها دير الزور . الذين اتخذوا من العنف والأرهاب والتهديد والوعيد مبدأ وسبيلا

      وهذا مايجعلنا او مايزيدنا قوة لنقول ( لا ) بمعناها الحرفي
      لا — للأـرهاب الفكري
      لا — لكم الأفواه
      لا — لحجب حريتنا في التعبير وإتخاذ المواقف السياسية منها او الأجتماعية

      وتأكد إن سكوتنا هو الذل بعينه وهو خيانة لوطننا سوريا ولأهلنا وناسنا المغلوبون على أمرهم والذين ( حشروا ) بين فكي كماشة وعاشوا ويعيشون بخوف ورعب وهم الذين يطلق
      عليهم الصمت العاجز المواطن قليل الحيلة الذين لايعرفون كيف يعبرون عن أنفسهم في زمن وزمان
      اصبح الجنون به شعار ورمز بعد أن ضاع العقل وفقدت البوصلة

      فلذلك اقول لك يااخي وياشريكي بالوطن – دعنا نتواصل معا أنا وانت وكل ابناء وطننا الوسطيون الذين يريدون وطنا حرا مستقلا شامخا يكفل لكل مواطن ان يعبر عن رأيه وموقفه بدون تهديد أو وعيد وسنحاول أن نتواصل مع من يختلف معنا فقد نقنعهم بما يحاك لنا وإذا لم نقنعهم فعلى الأقل ان لايطبقوا علينا ( المبدأ التكساسي )
      ونحن نتفق معهم على مطلب وهو الحرية ومن اسس الحرية في النظام الديمقراطي هي حرية التعبير عن الرأي والموقف بحرية وبدون تهديد أو وعيد
      هذا وتقبل تحياتي لك ولكل شباب البوكمال
      اخوك : ابوطلال
      للتواصل : s@salemka.com

  24. يعني انت شو يلي بدك ياه بالزبط؟
    اذا ما انشق فهو سافل واذا انشق فهو ليس على القياس الذي رسمته بمخيلتي
    أنا برايي اهلا وسهلا فيه في الثورة السورية
    وأي سفير او وزير او لوار فهمو برغي في نعش النظام وكلما زادت هذه البراغي سهل إرسال النعش الى جهنم

    • طيب أخي أدهم
      إذا سلمنا جدلا – إن النظام سقط
      وجاءت نفس الوجوه اللي تمتعت بخيرات البلد وسرقت قوت الشعب وحكمتنا بعد الثورة التى أحد شعاراتها مكافحة الفساد
      مثال مناف طلاس ونواف الفارس وعبدالحليم خدام ورفعت اسد وسيدا وغليون ( ورياض الشقفة ) وحط مئة خط تحت رياض الشقفة
      طيب شو استفدنا احنا او انتم ؟!!!
      يعني مثل مسرحية غربة – والمختار بعد كل أنقلاب بس يغير الصورة ويغير قلابيته وكل شئ على حاله
      انا بالنسبة لي وجود النظام صمام أمان وحماية لي لأنه في عهد النظام كان المعارض يعتقل ويؤخذ عليه تعهد أو يحبس سنة او عشرة او خمسة عشر بس يخرج بعد ذلك
      لكن الأن من يقول ( لا ) أو يعترض يحكم عليه بالأعدام ويقتل ويسحل ويمثل بجثته ويقطع ويعلق وبدون محاكمة ومزاجية ومن يحكم عليه شخص قد يكون امي لم يتحرر من أميته
      ويطلق عليه الكثير من الصفات مثل شبيح عميل عويني نصيري رافضي مجوسي بشاري بعثي
      لن يشفع لك اي شئ إن كنت مسيحي أو مسلم ( شيعي أو سني ) او درزي او علوي الخ – فإن لم تكن معي فأنت مهدور دمك حسب فتوى القرضاوي
      يعني كما يقول المثل الدارج : خلك على مجنونك لايجيك أجن منه ( واللبيب بالأشارة يفهم ) .

  25. الأخوة الأعزاء الذين شاركوا بهذا الموضوع وساهموا بوجهات نظرهم .. نشكركم ونحيطكم علما بأنه سوف يتم إنهاء النقاش بهذا الموضوع لأنه أخذ حقه من النقاش وإستمعنا لكافة وجهات النظر .. ولذلك وبناء على ماتقدم فإننا قررنا فتح موضوع جديد قريبا لنكمل حوارنا في موضوع يكون شامل
    ولنطوي هذه الصفحة ونترك للتاريخ أن يحكم

التعليقات مغلقة